لقاح أسترازينيكا: نصيحة من طبيب أمراض الدم للأشخاص المترددين بشأن اللقاح

أكدت الدكتورة ميناكا باي ، الأستاذ المساعد في الطب بجامعة ماكماستر وأخصائي أمراض الدم في هاملتون هيلث ساينس ، على أن فوائد اللقاح الذي يقاوم آثار الفيروس لا تزال تفوق التأثيرات المصاحبة للقاح أسترازينيكا من تجلط و غيره قائلة  "إذا كان عمرك أقل من 50 عامًا ، فهذا الخطر يتراوح بين 1/50 ألف و 1/100 ألف. أتمنى أن أكون أكثر دقة. لكن عندما يتحرك العلم بسرعة ويكون الحدث نادرًا ، لا يمكنك تقديم تنبؤات أفضل من ذلك ."

أولاً: يمكن علاج جلطات الدم

وأوضحت باي كذلك أنه حتى مع وجود خطر الإصابة بجلطة دموية ، يجب أن نطمئن الناس من حقيقة أن المستشفيات تعرف كيفية التعرف على الجلطات وأنها مستعدة لعلاجها. وأصرت على أن اللقاح نفسه لا يزال أكثر أمانًا من تحمل خطر الإصابة بـفيروس كورونا. شاركت الدكتورة باي أيضًا بعض النصائح للأشخاص الذين قد يوازنون المخاطر مقابل الجوانب الإيجابية للقاح أسترازينيكا. قالت إن الأمر يبدأ بفهم مدى خطورة الوضع في مجتمعك.

و قالت " أعلم أن هذا الوباء قد وضعنا على حافة الهاوية. يعمل أخصائيو تجلط الدم في كندا - وأصدقاؤنا في جميع أنحاء العالم - على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لضمان قدرتنا على الاعتناء بك إذا أصبت بجلطة دموية (ومن المرجح أن تحصل على واحدة إذا أصبت بـ COVID أكثر مما لو حصلت على أسترازينيكا )" 

ثانياً: لا يوجد دليل على ارتباط التجلط بلقاح أسترازينيكا

الأسبوع الماضي في كندا ، تلقى أكثر من سبعمائة ألف شخص لقاح أسترازينيكا. تم تشخيص إصابة خمسة أشخاص بجلطات دموية مرتبطة باللقاح. على الرغم من عدم وجود دليل ملموس يربط التجلط بلقاح أسترازينيكا. ، قررت وكالة الأدوية الأوروبية أن هناك صلة محتملة.

و أضافت قائلة "لن أخبرك بما يجب عليك فعله ، لأن ظروف حياتك وحالتك الصحية ليست ملكي. لكنني لن أدعك تكون مضللاً بشأن جلطات الدم. لن أسمح لمخاوفك بالتجاهل أو التقليل من شأنها. قالت "سأكون صادقة بشأن كل ما أعرفه".

يوم الجمعة ، خفضت اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين (NACI) سن الأهلية وأوصت بلقاح  أسترازينيكا لأي شخص يبلغ من العمر 30 عامًا أو أكبر.

يبقى لتقدير الحكومات الإقليمية والأقاليم تحديد متى سيتم السماح لهذه الفئة العمرية بالحصول على اللقاح ، اعتمادًا على الإمداد. في الأسبوع المقبل ، تتوقع الحكومة الفيدرالية تسليم ما مجموعه 1.9 مليون جرعة لقاح. كانت كندا تتوقع وصول إجمالي 4.1 مليون لقاح من  أسترازينيكا بحلول نهاية يونيو ، مع وصول الجزء الأكبر من عمليات التسليم في وقت ما بين يوليو وسبتمبر. حتى الآن ، وصلت 2.3 مليون جرعة من  أسترازينيكا إلى كندا. حتى يوم السبت ، وزعت كندا ما يقرب من 13.7 مليون جرعة لقاح COVID-19 ، وتم إعطاء أكثر من 11 مليون من هذه اللقاحات ، مع ما يزيد قليلاً عن 34 في المائة من البالغين المؤهلين الذين حصلوا على حقنة واحدة على الأقل.

 

لمرضى الكورونا

[caption id="attachment_474" align="alignright" width="300"]خبراء دوكسبرت حارب الكورونا بمساعدة خبراء دوكسبرت العالميين في بريطانيا[/caption]                

المصدر:

Here's a blood clot doctor's advice for those hesitant about the AstraZeneca vaccine

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص اللمرضى الكورونا من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online