أشهر 6 أسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال | دوكسبرت

نقص الصفائح الدموية عند الاطفال

نقص الصفائح الدموية عند الاطفال

نقص الصفائح الدموية عند الاطفال يعد هذا حالة مرضية تحدث من خلال عدم احتواء الدم على صفائح دموية كافية حيث إن الصفائح الدموية هي عبارة عن خلايا دم لا يوجد لها لون تساعد في إيقاف النزيف عن طريق تكوين ما يعرف باسم السدادات حيث يؤدي نقص الصفائح الدموية عند الاطفال إلى زيادة النزيف وايضا في بعض الأوقات قد لا يتسبب في حدوث أي نزيف يحدث نقص الصفائح الدموية عند الاطفال عندما يتم تدمير الصفائح الدموية من خلال مهاجمة الجهاز المناعي لة وفي اغلب الاوقات يكون الأطفال المصابين بنقص في المناعة يكون لديهم تاريخ كبير من الإصابة بالعدوى الفيروسية ومن خلال هذة المقالة سوف نتناول بعض النقاط الهامة عن نقص الصفائح الدموية عند الاطفال وأسبابها وأعراضها  وطرق تشخيصها وعلاجها من خلال طبيبك المختص ب " دوكسبرت هيلث".

نقص الصفائح الدموية عند الاطفال   

يحدث نقص الصفائح الدموية عند الاطفال عندما يقل عدد الصفائح في الدم عن عدد 150.000 صحيفة وتتعدد أشكالها عند الأطفال ففي بعض الأحيان يوجد من يواجه نقص في الصفائح الدموية وفي البعض الآخر قد يكون في زيادة في الصفائح الدموية وتعد الصفائح الدموية لها دور هام في إيقاف النزيف كما أن النقص في الصفائح الدموية يؤدي إلى الكثير من المشاكل  ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي الى حدوث نقص الصفائح الدموية. 

اسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال 

يعد السبب الأكثر شيوعا لحدوث نقص الصفائح الدموية عند الاطفال هو كما تحدثنا من قبل هو مهاجمة الجهاز المناعي لهذه الصفائح وتدميرها ويوجد ايضا بعض الاسباب الاخرى التي تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية ومن ضمن هذه الأسباب هي: 

  1. ضعف نخاع العظم، فقد لا يعمل بشكل جيد فيؤدي إلى انخفاض إنتاجية الصفائح الدموية.
  2. الإصابة بالالتهابات الفيروسية مثل جدري الماء.
  3. تناول بعض الأدوية واللقاحات، مثل: بعض المضادات الحيوية، وأدوية الصرع، والعلاج الكيميائي .
  4. أمراض الكبد التي ينتج عنها خلل في الصفائح الدموية وتضخم بالطحال.
  5. تضخم الطحال الذي ينتج عنه بقاء الصفائح الدموية بالطحال وعدم انتقالها إلى الأوعية الدموية وهي ما يعرف بعزل الصفائح الدموية.
  6. السرطانات والأمراض الليمفاوية.

اعراض نقص الصفائح الدموية عند الاطفال 

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص نتيجة لنقص الصفائح الدموية ومن ضمن الأعراض التي تحدث لهم هي: 

  • سهولة إصابة الطفل بالكدمات 
  • حدوث نزيف الانف 
  • حدوث نزيف اللثة 
  • نزيف الجروح البسيطة لفترات طويلة 
  • القيء الدم 
  • ظهور بعض الدم في البول والبراز 

طرق تشخيص نقص الصفائح الدموية عند الاطفال 

تتعدد طرق تشخيص الطفل ويجب في كل الحالات ان يستشار الطبيب الخاص بالطفل إذا كان يشعر ببعض الاعراض ومن طرق تشخيص الطفل هي: 

  1. فحص تعداد الدم الكامل: فحص خلايا تعداد الدم الكامل وخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.
  2. المسحة: فحص عينة من خلايا الدم تحت المجهر لمعرفة ما إذا كانت طبيعية أم لا.
  3. فحص نخاع العظم: لمعرفة إنتاجية الصفائح الدموية والكمية الممكن إنتاجها.
  4. متوسط حجم الصفائح الدموية: لمعرفة حجم الصفائح الدموية، فعندما تكون النتيجة مرتفعة فهذا مؤشر على أن صفائح الدم كبيرة الحجم، أما النتيجة المنخفضة هي مؤشر لصفائح دموية صغيرة الحجم وهذه النتيجة بسبب عدوى فيروسية واضطرابات نخاع العظم.

علاج نقص الصفائح الدموية عند الاطفال 

أعراض سرطان الدم عند الاطفال

يتم علاج هذا النقص عند الاطفال بطرق مختلفة تدريجيا بطرق مختلفة تدريجيا وتختلف الطرق المتبعة من طفل لآخر على حسب الحالة المرضية لكل طفل وايضا السبب الذي يؤدي الي وجود هذا النقص 

وحالة الطفل ومن هذه التدخلات هي: 

العلاج بالكورتيزون: يقدّم للطفل على شكل جرعات محددة في حال انخفاض عدد الصفائح الدمويّة عما يتراوح بين 25000 و 30000.

 العلاج بالجاما جلوبيولين: يقدّم للطفل على شكل دفعات.

 العلاج بعقاقير: يتم اللجوء إليه في الحالات المرضيّة المزمنة. 

العلاج بالأجسام المضادة ضد العامل رايسس الموجب د: تزداد نسبة الجرعات التي تقدّم للطفل بازدياد معدل نقص الصفائح الدمويّة لديه، ويتم اللجوء إلى هذا العلاج في الحالات التي يكون فيها نقص عدد الصفائح الدمويّة ناتجاً عن محاربة الأجسام المضادة لها، والتي قد تنتقل من دم الأم إلى دم الطفل خلال المرحلة الجنينيّة.

 التدخل الجراحي: يتمثل ذلك في استئصال الطحال، ويتم اللجوء إلى هذا الإجراء في الحالات التي لا تظهر فيها أي استجابة للعلاج الطبي، وقد قلّت نسبة هذه الحالات بسبب ازدياد نسبة الشفاء بفضل العلاجات السابقة الذكر

ارتفاع صفائح الدموية عند الاطفال 

إن ارتفاع الصفائح الدموية الثانوية تكون ناتجةً عن استجابةٍ تفاعليةٍ للعديد من الحالات مثل الالتهابات، العدوى، وفقر الدم الناتج عن سوء التغذية، أو فقر الدم الانحلالي، بالإضافة إلى الأورام الخبيثة الدموية، والتهاب الجهاز التنفسي، وتعد الفئة العمرية الصغيرة هي من أكثر الفئات التي تعاني بشكل أساسي بارتفاع الصفائح الدموية الثانوية

اسباب ارتفاع صفائح الدموية عند الاطفال

يوجد العديد من الأسباب التي تساعد في الإصابة بارتفاع الصفائح الدموية عند الأطفال وتختلف على حسب اختلاف الحالة التي يشعر بها المريض  ويعد من ضمن الأسباب التي تؤدي الي حدوث هذا الارتفاع هي الصفيحات الأولية والصفيحات الثانوية ومن ضمن أسبابها هي : 

أسباب الصفيحات الأولية 

​سبب هذا النوع من الاضطراب غير واضح وغير معروف، لكن غالبًا ما يكون مرتبط ببعض الطفرات في مجموعة متنوعة من الجينات. 

أسباب الصفيحات الثانوية 

تتمثل أسباب ارتفاع الصفائح الدموية من نوع الصفيحات الثانوية في ما يأتي:

  • النزيف الحاد، وفقدان الدم.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
  • معاناة المصاب من بعض الالتهابات.
  • نقص الحديد .
  • استئصال الطحال.
  • الإصابة بفقر الدم الانحلالي، وهو نوع من أنواع فقر الدم المسؤول عن تدمير الجسم لخلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما ينتجها، وغالبًا ما يحدث بسبب أمراض الدم، أو اضطرابات المناعة الذاتية 
  • الاضطرابات الالتهابية، والتي تتضمن كل من؛ التهاب المفاصل الروماتويدي، أو الساركويد (Sarcoidosis)، أو أمراض الأمعاء الالتهابية.
  • الخضوع لجراحة ما، أو التعرض لأي نوع أخر من الصدمات.

علاج ارتفاع الصفائح الدموية 

يتم علاج زيادة الصفائح الدموية عن طريق دة عدة طرق ومنها :

  • الأدوية : يتم اللجوء إلى استخدام الأدوية وفي بعض الأحيان يتم وصف الأسبرين 
  • استبدال الصفيحات:   في هذه الحالة يتم اللجوء إلى استبدال الصفيحات الدموية واستبدالها بأخرى 
  • زراعة الخلايا الجذعية: يتم استخدام هذه الحالة أثناء فشل كل الطرق الأخرى في العلاج  

في النهاية 

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور ببعض الأعراض المرضية التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في دوكسبرت  في المقام الأول على تشخيص والكشف عن الأعراض الناتجة من خلال الشعور ببعض العلامات وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له بناءاً على إجراء الفحوصات وطرق التشخيص المختلفة.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن نقص الصفائح الدموية عند الأطفال وأهميته وكيفية إجراءه من خلال دوكسبرت وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأمراض دم من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online