هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم | دوكسبرت

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؛ حيث إِن نقص عدد الصفائح الدموية وسرطان الدم يرتبط ارتباطًا مباشرًا نقص عدد الصفائح الدموية يعتبر مؤشرًا على حدوث سرطان الدم، كما يصنع الجسم العديد من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية،كما تؤثر خلايا اللوكيميا أيضًا على إنتاج خلايا الدم ويلاحظ جميع الأشخاص المصابين بسرطان الدم من وجود نقص في الخلايا الدموية وهو عبارة عن نقص في خلايا الدم  الوظيفية التي من المفترض أن يتم تصنيعها وإِنتاجها من نخاع العظم، لذلك يصاحب نقص الصفائح الدموية مشكلة حدوث النزيف المتكرر بسهولة.

ومن خلال هذة المقالة سوف نتناول بعض النقاط الهامة عن هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم وأسبابها وأعراضها وطرق تشخيصها وعلاجها من خلال طبيبك المختص ب " دوكسبرت هيلث".

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؛ على رغم من وجود الفارق الكبير طبيًا بين نقص الصفائح الدموية وسرطان الدم، بجواب مختصر من الناحية العلمية: أنها لا، فالاختلاف بين هذين الأمرين كبير من ناحية المرضية، ولكن قد يكون هناك بعض التوافق من ناحية ظهور الأعراض والعلامات السريرية، حيث أن سرطان الدم قد يتسبب بنقص عناصر الدم جميعها ومن ضمنها الصفائح الدموية، بالترافق مع حالات فقر الدم ونقص تعداد كريات الدم البيضاء التي تقاوم الإنتانات المختلفة، فقد يكون تعداد الكريات البيضاء كبيرًا جدًا ولكن هذا قد يكون غير صحيح أو مزيفًا نتيجة لسرطان الدم أو اللوكيميا  حيث من الممكن أن تتم معالجة المريض وشفائه في حال اكتشاف المرض مبكرًا.

أعراض نقص الصفائح الدموية 

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؛ هناك العديد من الأعراض المصاحبة لنقص الصفائح الدموية وفي الحديث عن نقص الصفائح الدموية وسرطان أو ابيضاض الدم يجب الإِشارة إلى أن أعراض المرض وعلاماته يتم أخذ العلاج المناسب مبكرًا في حال اكتشاف المرض في الوقت المناسب وتتمثل أعراض سرطان الدم فيما يأتي:

  1. نقص الصفائح الدموية المرتبط بسرطان الدم.
  2. فرط التعرق الزائد وخاصة في الليل ويسمى التعرق الليلي. 
  3. الشعور بالتعب والوهن العام والذي لا يختفي مع الراحة. 
  4. فقدان الوزن بلا أي أسباب واضحة. 
  5. الشعور بألم في العظام. 
  6. الشعور بالطفح الجلدي النازف والذي يدعى بـ الفرفريات .
  7. تورم في الغدد الليمفاوية وخاصة في الرقبة والإبطين. 
  8. تضخم في الكبد أو الطحال. 
  9. ظهور بقع حمراء على الجلد وحدوث نزيف وظهور كدمات على الجسم بسهولة.
  10.  الحمى وإرتفاع درجة الحرارة .

أسباب نقص الصفائح الدموية

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم حيث يعد السبب الأكثر شيوعا وانتشارا لحدوث نقص الصفائح الدموية هو كما تحدثنا من قبل مهاجمة الجهاز المناعي لهذه الصفائح والعمل على تدميرها وهناك ايضا بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى نقص في الصفائح الدموية ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي: 

  1. هناك بعض الأدوية الكيماوية التي يمكن أن تؤذي نخاع  العظم، وعادة ما تتم مراقبة أي مريض يخضع للعلاج الكيماوي للسرطانات وذلك عن طريق القيام بالتحاليل الدورية خصوصًا قبل الخضوع للجرعة الكيماوية مباشرة.
  2. ضعف في نخاع العظم، فقد لا يعمل بشكل جيد فيؤدي إلى انخفاض إنتاجية الصفائح الدموية.
  3. الإصابة بالالتهابات الفيروسية مثل جدري الماء.
  4. أمراض الكبد التي ينتج عنها خلل في الصفائح الدموية وتضخم بالطحال.
  5. تضخم الطحال الذي ينتج عنه بقاء الصفائح الدموية بالطحال وعدم انتقالها إلى الأوعية الدموية وهي ما يعرف بعزل الصفائح الدموية.
  6. السرطانات والأمراض الليمفاوية.
  7. تناول بعض الأدوية واللقاحات، مثل: بعض المضادات الحيوية، وأدوية الصرع، والعلاج الكيميائي .
  8. الخضوع المسبق للعلاج الشعاعي في مناطق واسعة من الجسم، كالحوض والجذع والطرفين السفليين.
  9. انخفاض في نسبة أو تعداد الكريات الحمراء والبيضاء.
  10. تعاطي بعض أنواع الأدوية، التي تسبب في نقص هذه الصفائح الدموية، كما هو الحال في أدوية الصرع وأدوية الروماتيزم.

طرق تشخيص نقص الصفائح الدموية

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؛ حيث تتعدد طرق التشخيص تحت إشراف الطبيب المختص  إذا كان يشعر ببعض الاعراض ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي: 

  1. هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؛ في البداية يتم إجراء فحص تعداد الدم الكامل وفحص خلايا تعداد الدم الكامل وخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.
  2. إجراء فحص عينة من خلايا الدم تحت المجهر وذلك لمعرفة ما إذا كانت طبيعية أم لا.
  3. فحص نخاع العظم للكشف عن إنتاجية الصفائح الدموية والكمية الممكن إنتاجها.
  4. إجراء فحص عينة من الدم بحيث يتم النظر إلى الصفائح الدموية تحت تأثير الميكروسكوب. بالإضافة إلى إجراء بعض فحوصات الدم الأخرى التي تقيم عملية تخثر الدم.
  5. فحص متوسط حجم الصفائح الدموية لمعرفة حجم الصفائح الدموية، فعندما تكون النتيجة مرتفعة فهذا هو مؤشر على أن صفائح الدم كبيرة الحجم، أما النتيجة المنخفضة هي مؤشر لصفائح دموية صغيرة الحجم وهذه النتيجة بسبب حالات العدوى الفيروسية واضطرابات نخاع العظم.

علاج نقص الصفائح الدموية 

  1. هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؛ في الواقع، يعتمد العلاج في حالة الإصابة بنقص الصفائح الدموية على بعض الأمور، كأسباب نقص الصفائح الدموية أو مدى الخطورة التي يشكلها نقص الصفائح الدموية على الشخص المصاب، ففي حالة إذا كان نقص الصفائح الدموية بسيطًا ولا يتسبب بوجود أي نزيف شديد قد لا يوصي الطبيب باتباع العلاج.
  2. أما إذا كان سبب نقص الصفائح الدموية هو دواء معين، فإن الطبيب قد يكتفي فقط بتغيير الدواء الذي يعتبر واحد من أحد أسباب نقص الصفائح الدموية دون الحاجة إلى الخضوع لعلاج معين أخر،  وفي حال إذا كان الشخص المصاب بنقص الصفائح الدموية يعاني من حالات النزيف الشديد، ومن العلاجات التي يمكن اتباعها: عملية نقل الصفائح الدموية إلى الشخص المصاب، ويتم اللجوء إلى هذا الخيار في حال إذا كان الشخص المصاب يعاني من إنخفاض في الصفائح الدموية بشكل كبير أو في حال وجود النزيف. 
  3. تناول بعض أنواع الأدوية التي قد يتم استخدامها في علاج نقص الصفائح الدموية، ففي حال عدم إنتاج الجسم لكميات كافية من الصفائح الدموية حيث يتم وصف دواء معين من قبل الطبيب المعالج لكي يعمل على تحفيز نخاع العظم، وهنالك أدوية أخرى يمكن استخدامها في بعض الحالات، مثل الكورتيكوستيرويد أو الغلوبيولين المناعي. 
  4. يتم اللجوء إلى إجراء عملية استئصال الطحال في حال عدم نجاح العلاجات الأخرى، فعند استئصال الطحال يتم التخلص من أعراض نقص الصفائح الدموية بشكل كامل، وفي حال إذا لم تنجح عملية استئصال الطحال في التخلص من نقص الصفائح الدموية قد يتم اللجوء إلى العلاج بالأدوية التي تعمل على تثبيط جهاز المناعة.

في النهاية 

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور ببعض الأعراض المرضية التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في دوكسبرت  في المقام الأول على تشخيص والكشف عن الأعراض الناتجة من خلال الشعور ببعض العلامات وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له بناءاً على إجراء الفحوصات وطرق التشخيص المختلفة.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم وأهميته وكيفية إجراءه من خلال دوكسبرت وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأمراض دم من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online