هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي | دوكسبرت

هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي

هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي

هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي؟ يعتبر قطع الرباط الصليبي هو واحد من أحد أشهر الإصابات التي تُصيب تؤثر علي الركبة و تنتشر أكثر بين صفوف الرياضيين حيث يحدث قطع الرباط الصليبي الأمامي الموجود في الركبة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل كل ما يخص قطع الرباط الصليبي والكشف عن أهم أسباب وأعراض قطع الرباط الصليبي وطرق تشخيصه المختلفة وكيفية علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي و هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي من خلال طبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

الرباط الصليبي

 هو أحد مثبتات عظمة الركبة التي تربط عظمة الفخذ والساق وهو واحد من أربعة أربطة مختلفة في الرکبة وهذه الأربطة الأربعة هي: الرباط الصليبي الأمامي، والرباط الصليبي الخلفي، والرباط الجانبي الوحشي، والرباط الجانبي الأنسي وهم الأربطة المسؤولة عن الحفاظ على مفصل الركبة معًا و يتكونون من ألياف الكولاجين، وألياف أخرى موازية، مما يجعل النسيج أكثر قدرة على تحمل شد المحاور وإذا ما تأملنا صور أشعة للركبة أي إنسان فإننا سوف نجد رباطاً صليبياً أمامياً، ورباطاً صليبياً خلفياً يتقاطعان على شكل حرف X ويمكن أن يلتقيا في نقطة واحدة.

أنواع الرباط الصليبي

  • هناك أربعة أربطة مختلفة في الرکبة وهذه الأربطة الأربعة هي: الرباط الصليبي الأمامي، و الرباط الصليبي الخلفي، والرباط الجانبي الوحشي، والرباط الجانبي الأنسي وهم الأربطة المسؤولة عن الحفاظ على مفصل الركبة وهناك نوعين من مفصل الركبة حيث ترتبط عظمة الفخذ مع عظمتي الساق في مركز الركبة برباطين يسميان بالرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي، كما يلقبان بالصليبيين لأنهما يظهران بشكل متقاطع. يعزز هذا الأرتباط المرن بالأربطة من قدرة الركبة على الحركة والدوران بشكل مستقل كما يعمل الرباطين الصليبيين بالإضافة إلى الرباط الجانبي للركبة على توفير ثباتا لحركة الركبة في جميع الاتجاهات:
  1.  من الأمام والخلف ومن إحدى الجانبين ويعمل هذا الثبات في مفصل الركبة على حمايته من الدوران الزائد عن الحد الطبيعي أو عند إرتكاب الحركة الأمامية الزائدة عن الحد الطبيعي المناسب (الثني الأمامي).
  2. و أربطة الركبة أهمية خاصة في  ممارسة الرياضة، حيث أنها تعمل على تنظيم التفاف الركبة وبداية حركاتها ونهاية حركاتها المختلفة.

أعراض إصابة الرباط الصليبي

تتعدد أعراض الرباط الصليبي التي يصاب بها الشخص المصاب بقطع الرباط الصليبي الأمامي وسوف نتناول من خلال السطور التالية أشهر تلك الأعراض وهي كما يلي:

  1. عدم الراحة عند الحركة أو المشي.
  2. وجود ورم في المنطقة المصابة بعد ساعات قليلة من الإصابة، وقد تصل إلى حوالي 6 ساعات مثلاً مع الشعور بألم في منطقة المفصل.
  3. الشعور بانتفاخ شديد وآلام في الركبة.
  4. سماع صوت طقطقة عالي من الركبة
  5. الشعور بألم شديد وفقدان القدرة على مواصلة النشاط أو الحركة.
  6. الشعور بعدم الاستقرار أو الراحة وعدم تحمل الوزن

أسباب إصابة الرباط الصليبي

حيث تمزق الرباط الصليبي الأمامي غالبًا ما يكون ناتجًا عن إصابة رياضية تحدث نتيجة انحراف الساق عن محور العظام (إلتواء) وسوف نتناول من خلال السطور التالية أشهر تلك الأسباب:

  1. اصطدام مفصل الركبة أثناء ممارسة رياضة كرة القدم.
  2. تمدّد مفصل الركبة.
  3. كبح الحركة بشكل مفاجئ أثناء الجري.
  4. استخدام أجهزة رياضيّة غير مُناسبة، ولا تُراعي سلامة اللاعب.
  5. حدوث التغيير المفاجيء للاتجاه أثناء الجري.
  6. السقوط الغير السليم أثناء القفز أو الدوران.

طرق تشخيص إصابة الرباط الصليبي

هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي؟ تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل طبيب العظام بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أسباب وأعراض قطع الرباط الصليبي الأمامي ليتم بعد ذلك تحديد طرق علاج إصابة الرباط الصليبي وهي كما يلي:

  1. الكشف الطبي والبحث عن التاريخ المرضي للمصاب وتحديد سبب حدوث الإصابة. 
  2. الخضوع إلى فحص التصوير باستخدام أشعَّة إكس أو الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، ويُمكن من خلاله الكشف عن وجود كسور في العظام.
  3. الخضوع إلى إجراء فحص التصوير الطبقي المحوريّ للركبة في حال إذا كان هناك احتمال لإصابة إحدى العظام في الركبة.
  4. إجراء الفحص الجسدي الذي يمكن من خلاله معرفة مجال حركة مفصل الركبة، ومقدار ثباتها. 
  5. إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسيّ لتشخيص إصابة الرباط الصليبيّ الأماميّ، والأربطة، والتراكيب الأخرى في الركبة.

علاج إصابة الرباط الصليبي

حيث يعتمد اختيار علاج الرباط الصليبي المناسب على القطع، أو تلف الرباط الصليبي الأمامي كُلِياً على مقدار شِدَّة الإصابة، ومن ضمن الخيارات العلاجية التي يمكن اللُّجوء إليها في هذه الحالة هي ما يأتي:

العلاج الدوائيّ: 

  • اختيار الدواء في هذه الحالة يعتمد على شِدَّة الألم وطبيعة الحالة المرضية، فمن الممكن أن تساعد بعض أنواع الأدوية المُضادَّة للالتهاب التي يمكن صرفها دون الحاجة إلى وصفة طبِية على تخفيف الألم، والانتفاخ، وقد يلجأ الطبيب في بعض الحالات الشديدة إلى حقن الركبة بالأدوية الستيرويديّة للتخفيف من الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.
  •  وصف بعض المسكنات الأقوى لك إذا كان الألم شديدًا هذا بالإضافة إلى العمل على تخفيف الألم، أيضاً تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل دواء الإيبوبروفين في تقليل الالتهاب والتورم.

 العلاج الطبيعي:

هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي؛ حيث يساهم العلاج الفيزيائي أو الطبيعي في تقوية العضلات المحيطة بالركبة، والعمل على دعم الركبة حيث أن الهدف من العلاج الطبيعي هو الحرص على مساعدة ركبتك على استعادة نطاق حركتها الكامل، وقوتها واستقرارها، والعودة إلى وظيفتها الطبيعية كما سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي الخاص بك بتقييم ركبتك بعناية ثم العمل على إعداد برنامج تمارين إعادة تأهيل لتناسب احتياجاتك الفردية كما يتم تصميم برنامج العلاج الطبيعي لمنحك أفضل فرصة للعودة إلى نشاطك المعتاد.

العلاج الجراحي

 يمكن أن تكون فيها الإصابة الأولية شديدة ويصاحبها حالات تمزق في الأربطة الأخرى مثل الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي فإن التدخل الجراحي يكون ضرورياً منذ البداية في هذه الحالة.

هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي

  • هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي؟ ن الرباط الصليبي الأمامي (ACL) هو عبارة عن هيكل لا يحتوي على مصدر دموي خاص به يقوم بتغذيته بالأكسجين والمواد الغذائية اللازمة، هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي في حالة حدوث قطع جزئي في الرباط وليس قطع كامل؟ قد يمكن أن يلتئم هذا القطع بمرور الوقت ولكن يكون الالتئام عن طريق وضع الخلايا الليفية التي يمكن أن يسبب ندبة في المنطقة المتضررة.
  • فتبدأ في إستعمال عكازات لفترة زمنية محددة كما هو محدد بواسطة طبيب العظام، أو إجراء جبيرة الساق بعد العملية أو يمكن أن تستخدم رباط ضاغط علي المنطقة المصابة.
  • هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي؛ في بعض الحالات قد يعاني بعض الأشخاص من تمزق جزئي في الرباط الصليبي ولكن يحتاجوا إلي إجراء عملية جراحية دقيقة وقد يكون ذلك بسبب الشعور بالألم العام وعدم الاستقرار وعدم الشعور بالراحة مطلقاً.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يحدث هناك تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض قطع الرباط الصليبي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج قطع الرباط الصليبي و هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن هل يلتئم القطع الجزئي في الرباط الصليبي بدون جراحة وأهم أسبابها وفي حالة وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات فلا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص العظام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online