هل يمكن علاج الغدة الدرقية بالأعشاب؟

  تقع الغدة الدرقية أسفل الرقبة مباشرة، وبالرغم من حجمها الصغير إلا أنها تلعب دوراً كبيراً وهاماً في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، لذا فإن حدوث أي اختلال أو اضطراب وظيفي لهذه الغدة الصماء، فقد يؤدي إلى تعطل جميع أعضائك تقريباً، وذلك حسب تقرير أوفده موقع "herbs-info". وتنقسم اضطرابات الغدة الدرقية في العموم إلى ثلاث فئات:
  1. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  2. قصور الغدة الدرقية.
  3. الغدة الدرقية المتضخمة.
  وهناك أعراض متعددة لاضطرابات الغدة الدرقية، مثل: (زيادة أو نقصان الوزن، الإرهاق المزمن، الاكتئاب، عدم انتظام الحيض لدى الإناث، جفاف الجلد والشعر، الإمساك أو الإسهال)، لكن لا يعني حدوث أي من الأعراض السالف ذكرها الإصابة، أن يكون ذلك ناتجاً عن اضطرابات في الغدة الدرقية، لذا يحذر الأطباء من عدم تناول أي عقار طبي أو عشبي إلا بأمر من الطبيب لتحديد نوع المرض أو نوعية الاضطراب، حيث يقع الكثيرون في فخ التشخيص الخاطئ بسبب تناول أدوية الغدة دون الرجوع إلى طبيب مختص.  

هل يمكن علاج الغدة الدرقية بالأعشاب؟

على الرغم من انتشار بعض العقاقير العشبية أو النباتية التي يُعتقد أنها تعالج فرط نشاط الغدة الدرقية، إلا أن الدراسات السريرية لا تجد دليلاً قاطعاً على معالجة حالات الغدة الدرقية باستخدام الأدوية العشبية التقليدية، لذلك فإنه من المعتقد أنها – الوصفات العشبية أو النباتية - تسهم في انخفاض معدلات الانتكاس، وتريح من بعض الآثار السلبية، وتخفف الأعراض، وتحسن ظروف الأجسام المضادة للغدة الدرقية ووظيفتها، لكن لا تعالج الاضطرابات. ومن بين تلك الوصفات العشبية أو النباتية:
  1. عشبة العجوق الزاحفة (Bugleweed)

عند البحث عن طرق لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب، قد يكون أول ما يتبادر إلى الأذهان عشبة العجوقة الزاحفة، وهي إحدى الأعشاب المنحدرة من عائلة النعناع، إذ يعتقد أن هذه العشبة قد تساعد على: -تقليل كمية مخرجات هرمون الثيروكسين. -إبطاء وتيرة عمليات تحول هرمون الثيروكسين (Thyroxine) إلى هرمون ثُلاثي اليودوثيرونين (Triiodothyronine). لذا وبسبب قدرتها المحتملة على التقليل من إنتاج الكميات الإضافية لهرمونات الغدة الدرقية، فمن الممكن لهذه العشبة أن تُسهم في مقاومة فرط نشاط الغدة الدرقية وتخفيف حدة بعض أعراض هذه المشكلة الصحية لدى المصابين، ومثل هذه الأعراض: الصداع، والخفقان.  
  1. عشبة المليسة (Lemon balm)

Lemon Balm عشبة المليسة والتي تنحدر من عائلة النعناع، هي إحدى الأعشاب الطبيعية التي يعتقد أنها قد تساعد على علاج ومقاومة فرط نشاط الغدة الدرقية، إذ يتم استعمالها أحياناً لمحاولة تنظيم نشاط ووظائف الغدة الدرقية المصابة بمشكلة فرط النشاط. وحسب بعض الدراسات، قد تُساعد تلك التركيبة لعشبة المليسة على إضعاف بعض المركبات الهامة التي قد تُحفز فرط نشاط الدرقية من الارتباط ببعض مستقبلات الهرمون المنبه للغدة الدرقية (Thyroid stimulating hormone)، لا سيما لدى المرضى المصابين بداء جريفز (Graves' disease). من الممكن أيضاً محاولة جني فوائد المليسة كإحدى طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب المحتملة من خلال تطبيق إحدى الطرق الآتية: - تناول خلاصة المليسة أو تناول مكملاتها. - شرب شاي المليسة، والذي من الممكن إعداده من خلال وضع ملعقتين من المليسة في كوب من الماء المغلي، ومن ثم شرب المزيج بعد أن تنخفض حرارته، وتتم تصفيته من بقايا المليسة.  
  1. عشبة ذنب الأسد (Motherwort)

يعتقد البعض أن عشبة ذنب الأسد هي إحدى طرق لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب، وتُعزى فوائد هذه العشبة غالباً لاحتوائها على مركبات، قد تعمل كمثبطات بيتا (Beta) الطبيعية، لذا قد تُساعد هذه العشبة على مقاومة وتخفيف حدة بعض أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية المرتبطة بجهاز الدوران، مثل: خفقان القلب. حيث تؤخذ ملعقة من عشبة ذنب الأسد، ويتم تركها لتغلي قليلاً مع كوب من الماء، ثم تتم تحلية الشاي الناتج بنصف ملعقة صغيرة من عسل النحل قبل شرب المزيج.  
  1. عشبة القنفذ Echinacea

تعد عشبة القنفذ من الأعشاب المشهورة، وتستخدم لتحسين الجهاز المناعي، حيث تعتبر من الأعشاب النافعة لمن يعانون من فرط نشاط الغدة.
  1. عرق السوس Licorice

تعد عشبة عرق السوس من الأعشاب المهمة للحفاظ على التوازن بين الغدد المختلفة، بحيث تحسن أحوال الطاقة عند مرضى الغدة الدرقية الذين يعانون في كثير من الأحيان من التعب. وعلاوة على ذلك ففي عام 2011، أثبتت إحدى الدراسات العلمية أن عرق السوس يمنع نمو خلايا سرطان الغدة الدرقية، ويدل هذا على إمكانات عرق السوس ليكون العلاج السريري الفعال لسرطان الغدة الدرقية وغيرها من اضطرابات الغدد الصماء ذات الصلة.
  1. عشبة البوق Bugle

Ajuga reptans أثبتت الدراسات العلمية أن عشبة البوق تسهم في التخفيف من فرط نشاط الغدة الدرقية، ويعتقد بعض الخبراء أنه يمكن أن تحل تدريجيا محل بعض الأدوية، التي تستخدم في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية.
  1. الجينسنغ السيبيري Eleuthero

تعتبر عشبة الجينسنغ السيبيري مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، ويٌعتقد أن الجينسنغ السيبيري فعال في علاج قصور الغدة الدرقية من خلال تنظيم مستويات الهرمونات، علاوة على ذلك تحتوي هذه العشبة على المواد التي تساعد على العمل الطبيعي للغدة الصعترية والغدد الكظرية.
  1. بذور الكتان Flaxseed

من المعروف أن بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية الأساسية، خاصة أوميغا 3، والتي يعتقد أنها جيدة لصحة الغدة الدرقية، وحسب دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ميريلاند، تبين أن استهلاك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل بذور الكتان، تساعد على زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
  1. الجوز الأسود Black Walnut

يعتبر الجوز الأسود واحداً من أغنى مصادر اليود، كما ينافس المأكولات البحرية في هذا الصدد، وتؤكد البحوث العلمية أن اليود من المغذيات الأساسية التي تلعب دورا حيويا في تحسين صحة وأداء الغدد الدرقية، علاوة على ذلك تبين أن نقص كميات اليود يؤدي عادة إلى عدد من الحالات التي تشمل التعب المزمن والاكتئاب.
  1. بلسم الليمون Lemon Balm

عشبة بلسم الليمون إحدى أفراد عائلة النعناع، وهي عشبة مفيدة للغدد الدرقية، وتؤكد البحوث أن هذه العشبة مفيدة لتطبيع فرط نشاط الغدة الدرقية، ويقال إنها تقلل من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وتخفف من الأعراض المرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية.
  1. الكركم والفلفل الأخضر

يلعب كل من الكركم والفلفل الأخضر دوراً إيجابياً في تحسين صحة الغدة الدرقية المصابة بمشكلات مثل فرط نشاط الدرقية، فحسب العديد من الدراسات، قد يكُون لهذين المكونين الطبيعيين قدرة محتملة على مقاومة بعض أمراض الغدة الدرقية، مثل مرض فرط نشاط الغدة الدرقية.
  1. عشبة الزعرور (Hawthorn)

Hawthorn تعد عشبة الزعرور من الأعشاب الهامة، التي يعتقد أنها قد تساعد على مقاومة فرط نشاط الغدة الدرقية.

محاذير هامة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب

على الرغم من وجود العديد من الوصفات الطبيعية والمكملات العشبية الشائعة بين الناس، والتي يعتقد البعض أنها علاج فعال لفرط نشاط الغدة الدرقية، إلا أن الأطباء والمتخصصين يحذرون من الآتي: أولا: لا تُعد أي من الوصفات المذكورة سالفاً – في هذا المقال - بديلاً عن أدوية والعقاقير الطبية الخاصة باضطرابات الغدة الدرقية. ثانياً: لا توجد مكملات أو وصفات طبيعية قادرة على العلاج بشكل كامل من اضطرابات الغدة. ثالثاً: إن الأدلة العلمية المتعلقة بمدى فاعلية الأعشاب وبعض الوصفات الطبيعية الشائعة في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، فهذه الأدلة شحيحة، وتكاد تكون غير موجودة. رابعاً: لا تُعد الوصفات المذكورة أعلاه وصفات ملائمة لعلاج الحالات التي قد يتفاقم فيها فرط نشاط الغدة الدرقية مسبباً ظهور بعض المضاعفات، مثل العاصفة الدرقية (Thyroid storm)، فهذه الحالات تتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً. خامساً وقد يكون الأهم: قبل الشروع في تناول أي من الأعشاب أو النباتات، التي يعتقد أنها قد تساعدك على مقاومة حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، فعليك باستشارة الطبيب أولاً.    

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص السكر وغدد صماء من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online