هل يوجد علاج لسرطان الرئة | دوكسبرت

هل يوجد علاج لسرطان الرئة

هل يوجد علاج لسرطان الرئة

قبل الرد على سؤال هل يوجد علاج لسرطان الرئة أم لا؛ لابد من تعريف سرطان الرئة في البداية هو السرطان الذي ينشأ في الرئة، وهو عادة ما يصيب الأشخاص فوق سن 48 عاما، ومن النادر أن يصيب الأشخاص الأصغر في العمر.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن ما هي سرطان الرئة والكشف عن أسبابها وأعراضها وطرق تشخيصها وكيفية علاجها و هل يوجد علاج لسرطان الرئة من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

سرطان الرئة

هو من أنواع السرطان “الصامت” مثل سرطان الكبد أو سرطان البنكرياس، والذي يتم اكتشافه عادة في مراحله الأخيرة كما ينتشر عن طريق التدفق الدموي الكثيف في الرئتين وقد تظهر أعراض سرطان الرئة ما بين سن 48 إلى 60 ويرجع السبب الأكثر في ذلك الإفراط في التدخين.

أشهر 10 أعراض لسرطان الرئة

تتعدد أعراض الإصابة بسرطان الرئة إلى العديد من الأعراض وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. الشعور بألم في الصدر، وخاصة عند التنفس عند وجود التهاب في الشعب الهوائية المزمن.
  2. التعرض إلى السعال المستمر المصحوب بدم أحياناً.
  3. السعال المستمر دون توقف.
  4. سعال مصحوب في الدم. 
  5. الشعور بالتهاب في الرئة والسعال المستمر أو وجود تغييرات جذرية في السعال المعتاد.
  6. ضيق في النفس والشعور بألم شديد في الصدر.
  7. بحة في الصوت وألم الحنجرة.
  8. فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  9. الشعور بألم في العظام والعضلات.
  10. الشعور بالصداع المزمن.

أنواع سرطان الرئة

تنقسم سرطان الرئة إلى نوعين وهما ما يلي:

سرطان الرئة صغير الخلايا:

 هو من أنواع السرطانات سريع النمو والانتشار، وفي العادة ما يبدأ في الشعب الهوائية وهي (أنسجة الرئة التي يدخل من خلالها الهواء) ويمكن أن ينتشر بسرعة لأعضاء الجسم الأخرى ويعتبر التدخين هو المسبب الرئيسي لهذا النوع من المرض.

سرطان الرئة غير صغير الخلايا:

 هو النوع الأكثر شيوعاً وهناك عدة أنواع من سرطان الرئة غير صغير الخلايا، وكل نوع يتميز بنوع مختلف من الخلايا السرطانية عن الأخر وهي التي تنمو وتنتشر بعدة طرق مختلفة.

أسباب ظهور سرطان الرئة

يرجع الإصابة بسرطان الرئة إلى وجود عدة أسباب منها الأتي:

  1. الإفراط في التدخين من أشهر أسباب سرطان الرئة.
  2. وجود عوامل وراثية جينية موروثة.
  3. الإصابة بحالات التهاب الرئة نتيجة الإصابة بأحد أشكال العدوى الفيروسية كما هو الحال في مرض السل، داء الساركويد، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  4. التقدم في العمر.

الطرق المطلوبة لتشخيص أعراض سرطان الرئة

في البداية لا بد من إتباع طرق التشخيص المختلفة من قبل الطبيب المعالج والتي يتم تحديدها بناءاً على درجة ومرحلة وحالة المريض المصاب بسرطان الرئة ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. اختبارات التصوير ومن ضمنها التصوير بالأشعة السينية للرئتين للكشف عن وجود ورم غير طبيعي. 
  2. الخضوع لفحص التصوير المقطعي وذلك للكشف عن وجود درجة تليف و ورم الرئة وتوجيه إبرة عبر جدار الصدر لكي يخترق أنسجة الرئة لجمع الخلايا المشتبه بها.
  3.  الخضوع لفحص الخزعة حيث يؤخذ عينة من الخلايا الغير طبيعية وفيه يتم فحص الطبيب المناطق غير الطبيعية في الرئتين عن طريق أنبوبة يتم تمريرها من خلال الحلق إلى الرئتين. 
  4.  الخضوع لفحص تنظير القصبات والشعب الهوائية.
  5. إجراء فحص الأشعة السينية والتصوير المقطعي ، وعندما يكون المرض قد وصل إلى مراحله المتقدمة بحيث تبدأ بعض أعراض المرض بالظهور، كما هو الحال في السعال وضيق التنفس وآلام الصدر والشعور بالتعب وفقدان الوزن.

هل يوجد علاج لسرطان الرئة

هل يوجد علاج لسرطان الرئة؛ نعم يوجد علاج لمرض سرطان الرئة ولكنه يختلف طبقاً لعدة عوامل منها درجة ونوع وحجم الورم ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

العلاج الكيماوي

هل يوجد علاج لسرطان الرئة؛ يهدف استخدام العلاج الكيماوي لقتل الخلايا السرطانية ويتم ذلك بناءاً على طريقتين إما من خلال أحد الأوردة الموجودة بالذراع  أو عن طريق الفم كما يستخدم أيضاً العلاج الكيميائي بعد الجراحة وذلك للقضاء على أي خلايا سرطانية متبقية كما يمكن أيضًا استخدامه قبل الجراحة للعمل على تقليص حجم السرطان والحرص على تسهيل إزالتها والتخفيف من أعراض سرطان الرئة.

العلاج الموجه

يتم وصف العلاج الدوائي الموجه لحالات سرطان الرئة على شكل أقراص أو عن طريق أنبوب الحقن عبر الوريد. حيث تعتبر هذه الأدوية الاستهدافية هي من أهم وأكثر الوسائل العلاجية الفعالة في قتل الخلايا السرطانية التي قد تحدث فيها بعض التغييرات الجينية المعينة.

العلاج الجراحي

هل يوجد علاج لسرطان الرئة؛ يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي لإزالة الورم السرطاني بالرئة ونوع من أنواع العلاج الذي يناسب الأشخاص المصابين بالمرحلة الأولى أو الثانية من سرطان الرئة وتشمل الجراحة على ما يلي:

  1. العمل على استئصال جزء من الأنسجة السرطانية بالرئة مع الأنسجة السليمة المحيطة بها لعدم انتشار أعراض سرطان الرئة والحد من مضاعفاته كما يمكن استئصال فص رئوي أو إزالة فص كامل من الرئة أيضاً يمكن إجراء فحص التنظير الداخلي الصدري وذلك للكشف عن حجم ودرجة الورم.
  2. لابد من إزالة الغدد الليمفاوية الموجودة في محيط منطقة الصدر، لكي تخضع للكشف إذا كانت تحمل في داخلها أنسجة تحتوي على خلايا سرطانية. 

العلاج الإشعاعي 

هل يوجد علاج لسرطان الرئة؛ يستهدف العلاج الإشعاعي بهدف تسليط العديد من حزم الإشعاع من عدة زوايا وذلك على الجزء المستهدف من السرطان.

هل يوجد طرق للوقاية من سرطان الرئة

تم التوضيح من خلال السطور السابقة عن هل يوجد علاج لسرطان الرئة أم لا وحالياً سوف نوضح طرق الوقاية حيث لا يوجد هناك طريقة مثلى يمكن إتباعها لتجنب أعراض سرطان الرئة ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن نتبعها لكي نتجنب الإصابة بسرطان الرئة ومن ضمنها ما يلي:

  1. تجنب التدخين والإقلاع عنه لأنه يعد من أكثر مسببات الإصابة بسرطان الرئة بالإضافة إلى تجنب أيضاً التدخين السلبي.
  2. الحرص إجراء الفحوصات الدورية باستمرار للكشف عن وجود أي أمراض أو أورام ليتم علاجها في الحال وتجنب مضاعفاتها 
  3. تجنب التعرض للمواد السامة المسرطنة أز والمشعة أو الكيميائية.
  4. لابد من إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة كالخضار والفواكه والألياف والمعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم.
  5. الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم.
  6. الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة مع ضرورة الحفاظ على إتباع الأنشطة البدنية.

في النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان الرئة و هل يوجد علاج لسرطان الرئة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص و هل يوجد علاج لسرطان الرئة ونسبة نجاح عملية استئصال سرطان الرئة وكيفية التحكم فيها.

تم التوضيح في هذه المقالة عن هل يوجد علاج لسرطان الرئة وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online