أشهر 10 أعراض من ورم الكبد الحميد وطرق علاجه | دوكسبرت

ورم الكبد الحميد

ورم الكبد الحميد

ورم الكبد الحميد هو عبارة عن تضخم حميد في الكبد يتكون من مجموعة غير طبيعية من الأوعية الدموية، ولكنه لا ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم ويسهل السيطرة عليه ولا يحتاج إلى علاج في معظم الحالات لأنه لا يتسبب في حدوث أي أعراض أو مشاكل على الصحة العامة، ويمكن إزالته عن طريق الجراحة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص ورم الكبد الحميد والكشف عن أهم أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وكيفية علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ورم الكبد الحميد

يمكن تعريف ورم الكبد الحميد على أنه عبارة عن تضخم أو تورم في أوردة الكبد ولكنه لا يشكل تهديد على الصحة العامة ولا ينتشر إلى باقي أعضاء الجسم مثل الورم السرطاني وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من ورم الكبد الحميدة، تنشأ معظمها بدون أعراض واضحة على الجسم، ولكن بعضها قد يسبب تضخم الكبد، أو انزعاجًا في الربع العلوي الأيمن من البطن، ويتم الكشف عنها بالمصادفة عن طريق الموجات فوق الصوتية أو عمليات المسح الأخرى.

أعراض ورم الكبد الحميد

هناك بعض الحالات لا تشعر بوجود أعراض ورم الكبد الحميد ولكن في كل الأحوال سوف نتناول أشهر تلك الأعراض التي قد تطرأ على الشخص المصاب وهي كالأتي:

  1. فقدان الشهية بشكل كبير وبالتالي خسارة الوزن.
  2. ألم في أعلى منطقة البطن.
  3. التقيؤ والغثيان. 
  4. الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم.
  5. الشعور بالتعب والضعف العام الإصابة باليرقان.
  6. حدوث تورم أو انتفاخ البطن.
  7. وجود تورم وتضخم في الثدي.
  8.  لون البول الداكن وكثرة الحاجة إلى التبول وعمل براز ذو اللون الأبيض.
  9. زيادة في تعداد خلايا الدم الحمراء.
  10. ضمور الخصية.

أنواع ورم الكبد الحميد

أورام الكبد الحميدة يمكن تقسيمها إلى نوعين حسب طبيعتها إلى:

 أورام صلبة و أورام كيسية وسوف نتناولها بشكل أكثر تفصيلاً من خلال السطور القادمة وهي كالأتي:

الأورام الصلبة 

  1. وهي تشتمل على الورم الوعائي الدموي وهو يعد من أورام الكبد الحميدة الأكثر شيوعاً بنسبة حدوث تصل إلى 30%، وتصاحب عادة أعراض الألم والتجلُّط وانتفاخ البطن.
  2. النوع الثاني من الأورام الصلبة فرط التنسّج المركزي العقدي وهو يعد ثاني أكثر الأورام الحميدة شيوعاً بما نسبته 5%، ويحدث نتيجة لوجود خلل خلقي الحاصل في الأوعية الدموية.
  3. أيضاً ورم الخلية الكبدية الغدي وهو يعد من الأورام الحميدة نادرة الحدوث، ويظهر في النساء في عمر الإنجاب، ويرتبط بمستويات هرمون الإستروجين نتيجة لأخذ جرعات عالية من موانع الحمل وحتّى نتيجة الحمل حيث يزيد من خطر الإصابة بهذا الورم. 

الأورام الكيسية 

حيث أن هناك العديد من أورام الكبد الحميدة الكيسية مثل:

  1. الورم الغدي الكيسي الصفراوي وهو يعد من الأورام الحميدة الكيسية، لكنّه قد يمكن أن يتحوّل إلى ورم سرطاني في 15% من الحالات، بالإضافة إلى احتمالية رجوع هذا الورم مرة أخرى في حال إزالته.
  2. أيضاً الكيس الكبدي وهو عبارة عن نمو كيس مليء بالسوائل ولا يحتاج إلى أي علاج ولا يسبب أية أعراض، حيث يمكن فقط أن يؤثر في وظائف الكبد الحيوية.

أسباب ورم الكبد الحميد

لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بورم الكبد الحميد ولكن قد توجد بعض العوامل التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بورم الكبد الحميد وهي كالأتي:

  1. الإصابة بحالات العدوى المزمنة مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي "B" أو "C".
  2. الإصابة بحالات تشمع الكبد وهو مرض متقدم يصيب مدمني شرب الكحول بكثرة أو مصابي فيروس الكبد الوبائي من نوع B أو C.
  3. عوامل وراثية ووجود تاريخ عائلي مرضي في مثل الإصابة بهذا النوع من الورم.
  4. مرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة بأورام في الكبد.
  5. تناول النساء العلاج بالبدائل الهرمونية وذلك لعلاج أعراض انقطاع الطمث والتي تعد أكثر احتمالًا أو عرضة للإصابة بورم وعائي في الكبد من النساء اللاتي لم يستخدمنها.
  6. التعرض إلى المواد السامة مثل: مركبات الأفلاتوكسين، وهي عبارة عن نوع من أنواع السموم التي ينتجها العفن النامي على المحاصيل الزراعية، كالفول السودانيّ والذرة حيث تمّ تخزينها بشكل سيء.
  7. الإصابة ببعض أمراض الكبد الوراثية مثل داء ويلسون الذي قد يزيد من احتمالية الإصابة بأورام في الكبد.

طرق تشخيص ورم الكبد الحميد

يوجد عدة طرق يقوم طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" بإجرائها للكشف عن أسباب ورم الكبد الحميد لكي يتم تحديد طرق العلاج المختلفة وتشمل على:

  1. إجراء اختبارات الدم حيث قد تكشف عن وجود اختلالات في وظائف الكبد (صورة دم شاملة - فحوصات وظائف كبد - فحوصات وظائف الكلى - فحوصات تخثر الدم)
  2. إجراء فحوصات التصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي.
  3. إزالة عينة من أنسجة الكبد للخضوع للاختبار والفحص المعملي وفي بعض الأحيان يكون من الضروري إزالة جزء من أنسجة الكبد لإجراء الاختبارات والفحوصات المعملية من أجل التشخيص النهائي لـ أعراض سرطان الكبد.
  4. إجراء اختبارات التصوير مثل ألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، والتصوير المقطعي المحوسب أيضاً، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

طرق علاج ورم الكبد الحميد

تعتمد خطة علاج أورام الكبد الحميدة على عدة عوامل منها وزن وعمر المريض، ومدى حجم الورم ودرجة انتشاره وموقعه، واختيار الطبيب الطريقة الأنسب للعلاج،بناءاً على طرق التشخيص التي تم ذكرها مسبقاً وتشمل وسائل العلاج على ما يلي:

  • 1- التدخل الجراحي

  • حيث يلجأ الطبيب إلى إزالة الورم بالجراحة في حال إذا كان صغيرًا في الحجم ولا يؤثر على وظائف الكبد، والحد من مضاعفات وأعراض الورم وهناك في بعض الحالات المتأخرة، قد يضطر الطبيب إلى عملية زرع كبد جديد للحفاظ على حياة المريض  أو جراحة الكبد (بالمنظار) أو جراحة الكبد التقليدية (المفتوحة).
  • أما في حالة وجود التكيسات الكبدية إذا يعتمد العلاج على طبيعة الكيس، كما تؤخذ الأعراض في الاعتبار، العلاج النهائي هو الجراحة، أما إذا كان حجم الورم لديكِ أكبر من أن يُزال عن طريق الجراحة، فهنا يمكن علاجه عن طريق الاستئصال بالترددات الراديوية الحراري، حيث تساعد هذه التقنية على تقليص الورم بوضع مسبار من خلال شق في الجسم حتى تتمكن الأقطاب الكهربائية الدقيقة من تدمير الخلايا السرطانية بالحرارة ويمكن إجراء الجراحة. 

2- العلاج الإشعاعي

  • حيث يستخدم العلاج الإشعاعي مجموعة من الحزم ذات الأشعة عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية، وذلك لقتل خلايا الورم الوعائي الكبدي والتخلص من الأعراض بإعتبار أنه يعد الأكثر أمانًا وفاعلية

 وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض ورم الكبد الحميد التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض ورم الكبد الحميد وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج  ورم الكبد الحميد وأهم أسبابها والكشف عن أشهر 10 أعراض لورم الكبد الحميد من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online