أشهر 10 أعراض ورم النخاع الشوكي وعلاجها | دوكسبرت

ورم النخاع الشوكي

ورم النخاع الشوكي

يقصد بالحبل الشوكي بأنه عبارة عن مجموعة من الحزم الرئيسية من الأعصاب المسئولة عن نقل النبضات العصبية من الدماغ إلى سائر مناطق الجسم والعكس كما تحيط بالحبل الشوكي مجموعة من الحلقات العظمية بالفقرات وتشكّل العمود الفقري.

ويمكن أن يصيب الحبل الشوكي ببعض الأمراض مثل ورم النخاع الشوكي وهو نادر الحدوث ويتسبب في حدوث  مشاكل في الحبل الشوكي والأعصاب والأوعية الدموية والعظام.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن العمود الفقري والنخاع الشوكي وما هي الأمراض التي يمكن أن تصيب العمود الفقري والنخاع الشوكي وطرق تشخيصها وطرق علاجها من خلال الطبيب المختص بـ “دوكسبرت هيلث”.

ورم النخاع الشوكي

ورم النخاع الشوكي هو نمو غير طبيعي على طول النخاع الشوكي وينقسم ورم النخاع الشوكي  إلى خلايا غير سرطانية، وتسمّى الحميدة، وخلايا سرطانية خبيثة، كما قد يكون السرطان أولياً، أي بدأ بالتكون في منطقة الحبل الشوكي، وقد يكون ثانويّاً، ممّا يعني أنَّه قد إنتقل نتيجة وجود ورم بالأعضاء المجاورة له ثم انتشر ليصل إلى الحبل الشوكي يصاحبه العديد من الأعراض التي سوف نتناولها بشكل مفصل من خلال السطور التالية.

أعراض ورم النخاع الشوكي

تتعدد الأعراض التي تنتج عن إصابة ورم النخاع الشوكي وسوف نتناول أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية وهي ما يلي:

  1. الشعور بألم حاد في الظهر وينتشر الألم إلى باقي أنحاء الجسم ومستمر لا يشفى مع مرور الوقت. 
  2. فقدان وظيفي أو حدوث خلل في عمل المثانة أو الأمعاء والإصابة بسلس البول.
  3. مواجهة صعوبة في الحركة والمشي، مما يؤدي إلى التعرض للسقوط
  4. فقدان الإحساس أو ضعف وتنميل في العضلات، خاصة في الأطراف
  5. ضعف في العضلات والأعصاب، ويتراوح حدته ما بين الطفيف أو الحاد، في أجزاء مختلفة من الجسم.
  6. الإرهاق والتعب والضعف العام.
  7. قلة الشعور بالحرارة والبرودة، وفقدان القدرة على الإحساس بالألم.
  8. الشعور بألم مزمن في منطقة الظهر، وقد ينتشر الألم إلى مناطق أخرى في الجسم، القدمين، أو الذراعين، أو الوركين.
  9. الشعور بالتنميل والوخز، وحدوث تشنجات العضلات.
  10. فقدان الشهية ونقص ملحوظ في الوزن

أسباب ورم النخاع الشوكي

قد لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بورم النخاع الشوكي ولكن قد توجد بعض العوامل الوراثية أو المكتسبة للإصابة بهذا النوع من الورم في النخاع الشوكي ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

  1. تلعب الطفرات الجينية أو العوامل الوراثية دوراً هاماً في الإصابة بـ ورم النخاع الشوكي.
  2. أيضاُ يمكن أن تزيد احتمالية الإصابة عند التعرض لبعض المواد الكيماوية.
  3.  الإصابة بمرض الورام الليفي العصبي 2  فون هيبل لينداو

أنواع ورم النخاع الشوكي

يمكن تصنيف ورم النخاع الشوكيّ إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة، والتي سوف نتناولها بشكل أكثر تفصيلاً من خلال السطور القادمة وهي كالأتي:

  • أورام العمود الفقري: 

 حيث ينشأ هذا النوع من الأورام من العظم أو فقرات العمود الفقري، وينقسم إلى نوعين وهما:

  •  الأورام الرئيسية أو ما تسمى بأورام تحت الجافية وهي تبدأ داخل النخاع الشوكي (تحت الجافية) أو حول الحبل الشوكي (خارج الجافية).
  • والأورام النقيلية أو خارج الجافية وهي تبدأ خارج الحبل الشوكي أو الجافية وتقوم بالضغط على الحبل الشوكي. ربما يكون الورم قد بدأ في الفقرات أو العظام المحيطة بالحبل الشوكي أو قد بدأ في مكان آخر بالجسم  ثم انتشر في العظام (الفقرات) حول الحبل الشوكي.
  •  الأورام داخل الجافية وخارج النخاع: 

وهي تكون هذه الأورام في أغلب الحالات حميدة وبطيئة النمو، ومن أنواعها الأورام السحائية والأورام الليفية العصبية. 

  • الأورام داخل النخاع: 

تعتبر معظم هذه الأورام حميدة، ولكن تصعب إزالتها بالجراحة، ومن أبرز الأمثلة على أنواع هذه الأورام ما يُعرف بالأورام النجمية، و أورام البطانة العصبية.

طرق تشخيص ورم النخاع الشوكي

لابد من إجراء الفحوصات والأشعة الضرورية ولا  يتم إهمالها وذلك للكشف عن الألام التي يمكن أن يتعرض لها المصاب في العمود الفقري والظهر بالتهاون بشكل كبير في إهمال تلك الألام يؤدي إلى العديد من المضاعفات وتفاقم الأمراض المزمنة لذلك من الضروري إجراء الفحوصات والكشف عن التاريخ الطبي السابق وإجراء العديد من الفحوصات البدنية والاختبارات العصبية العامة ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. تصوير العمود الفقري عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي حيث يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالا مغناطيسيّا قويّا وموجات الراديو للحصول على صور دقيقة فقراتك، والحبل النخاعي والأعصاب. كما يفضل أيضاً إجراء الفحص باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص أورام الحبل الشوكي أو النخاعي والأنسجة المحيطة به.
  2.  إجراء حقن عامل تباين الذي يمكن أن ساعد في إبراز الأنسجة والبنى المحددة في الوريد.
  3. إجراء الخزعة وهي عبارة عن أخذ (عيّنة من الخلايا). 
  4. كما أن الطريقة الوحيدة لتحديد النوع الدقيق من ورم العمود الفقري هو إجراء فحص عينة صغيرة من الأنسجة (الخزعة) تحت المجهر لكي تساعد هذه النتائج الخزعة في تحديد خيارات العلاج.
  5. إجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب حيث يستخدم هذا الفحص شعاعا ضيقا لإلتقاط مجموعة من الصور التفصيلية للعمود الفقري. يُستخدم في بعض الأحيان جنبا إلى جنب مع صبغة تباين محقونة لمزيد من الكشف عن الأنسجة أو الشكل الغير الطبيعية في القناة النخاعية أو في الحبل النخاعي.

طرق علاج ورم النخاع الشوكي

تعتمد طريقة العلاج بناءاً على التشخيص وبعد إجراء الفحوصات التصويرية والمخبرية والكشف عن درجة ونوع وحدة الورم ليتم تحديد طريقة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وتتضمن الطرق العلاجية المتبعة تحت إشراف الطبيب المعالج على ما يلي:

العلاج الإشعاعي

حيث يستخدم العلاج الإشعاعي مجموعة من الحزم مرتفعة الطاقة مثل الأشعة السينية أو البروتونات للقضاء على الورم المتواجد بالنخاع الشوكي كما يمكن الجمع بين العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي في بعض الحالات الأخرى للحصول على نتيجة أفضل، كما تتم الاستعانة بالعلاج الإشعاعي للعمل على تحسين كفاءة الخطَة العلاجية المتبعة، وحماية الأنسجة من التعرض إلى التلف أو الضرر، ومن أنواع العلاج الإشعاعي هناك العلاج بالبروتونات المستخدَم لعلاج بعض أورام العمود الفقري.

العلاج الكيميائي

حيث يستخدم العلاج الكيميائي المتمثل في الأدوية استهداف وقتل الخلايا السرطاني ويتم استخدامه مع العلاج الإشعاعي في علاج سرطانات البلعوم. بعض أدوية العلاج الكيميائي بهدف القضاء تماماً على السرطان بالبلعوم وعدم إنتشاره إلى باقي أعضاء الجسم الأخرى.

العمليات الجراحية 

حيث يمكن اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية باستخدام بعض الأجهزة، والتقنيات الحديثة التي قد تساعد على تحديد مكان الورم وإزالته، كما يمكن تفتيت الخلايا السرطانية، وإزالة ما تبقَى منها باستخدام الموجات فوق الصوتية.

العلاج الدوائي الموجه

حيث تعالج أورام النخاع الشوكي من خلال إستخدام العلاج الدوائي الموجه في بعض الحالات. 

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض ورم النخاع الشوكي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “دوكسبرت هيلث” في المقام الأول على تشخيص وعلاج ورم النخاع الشوكي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن أنواع الأمراض المختلفة لـ ورم النخاع الشوكي من خلال “دوكسبرت هيلث” وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

 

 

 

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة