أشهر 10 أعراض وهن العضلات وطرق علاجها

وهن العضلات

يعرف وهن العضلات على أنه عبارة عن اضطراب مناعي مكتسب مزمن، كما ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لأنسجة الجسم الطبيعية، مما يؤدي إلى حدوث خلل بين الأعصاب والعضلات؛ وهو ما يعرف بالموصل العصبي العضلي، وبالتالي يؤدي إلى ضعف أو وهن في العضلات قد يسوء مع الحركة ويتحسن عند الراحة. 

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن تعريف وهن العضلات وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هو وهن العضلات؟

وهن العضلات هو عبارة عن ضعف في العضلات ناجم عن انهيار عملية الإتصال الطبيعية بين الأعصاب والعضلات يصاحبه العديد من الأعراض مثل الضعف والإرهاق السريع الذي يصيب أي عضلات. 

وسوف نتعرف من خلال السطور التالية عن أسباب الإصابة بالوهن العضلي.

أسباب وهن العضلات

لا يوجد هناك سبب معين يمكن أن يؤدي إلى إصابة الأشخاص بوهن العضلات، إلّا أنّه تم تحديد بعض العوامل التي قد يكون لها دور فعال في الإصابة مثل ما يلي:

  1. إضطرابات الغدة الزعترية، والبكتيريا والفيروسات، بالإضافة إلى العوامل الجينية. 
  2. يصيب هذا المرض أي نوع من الأشخاص، إلا أنه أكثر شيوعاً عند الإناث.
  3. ضعف الجهاز المناعي.
  4. الإستخدام المفرط للعضلات وبالتالي يؤدي إلى الضعف والوهن العام وفقدان القدرة على المشي والحركة بشكل طبيعي.
  5. تقلص العضلات حيث تفقد قدرتها على التقلص بشكل جيد، ويصبح القيام بالنشاطات التي كانت سهلة في السّابق أمراً صعباً؛ لأنّ الشخص يصبح سريع الإرهاق والتعب.
  6. تعد المرأة الحامل أكثر عرضة لوهن العضلات والإصابة بفقر الدم كما تزيد مستويات الستيرويدات في الدم، ويؤدي ذلك إلى الشعور بتعب العضلات.
  7. التقدم في السن حيث تصبح العضلات مع تقدم السن أقل من حيث القوة والحجم.
  8. الإصابة بالالتهابات حيث تعد الأمراض الالتهابية ضمن أكثر أسباب ضعف العضلات والإصابة بالإرهاق والسبب وراء ذلك هو تعرض العضلات للالتهاب.
  9. وتجدر الإشارة إلى أنه في حال ولادة طفل لأم مصابة بالوهن العضلي، فإن الطفل قد يكون عرضة للإصابة بما يسمى وهن حديثي الولادة العضلي وذلك نتيجة انتقال الأجسام المضادة المسئولة.

استشر الخبير العالمي بروفيسور يوسف رجبالي المتخصص في علاج وهن العضلات

الأسباب الأخرى للوهن العضلي

هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالوهن العضلي وهي كالأتي:

  1. الإصابة بتلف الأعصاب بسبب التعرض لإصابة ما وتنتشر أكثر لدى الرياضيين أثناء ممارسة الرياضة، فعند حدوث إصابة قد يحدث نزيف داخل العضلة، يليه انتفاخ والتهاب، مما يؤدي إلى نهاية المطاف إلى ضعف في العضلات وآلام بها.
  2. تناول بعض الأدوية حيث تأدي  إلى تلف العضلات أو ضعفها، ويبدأ المصاب بالشعور بالإرهاق، وتتضمّن الأدوية الّتي يمكن أن تسبّب ذلك ما يلي:
  • تناول بعض المضادات الحيوية، منها البنسلين. مضادات الالتهاب اللاستيرويدية المسكنة، منها الديكلوفيناك والنابروكسين. 
  • الأدوية الخافضة لمستويات الكولسترول في الدم.
  1.  بعض الأمراض المزمنة مثل مرض الشريان المحيطي.
  2. داء السكري وحالات الضغط المرتفع.
  3.  فشل أو ضعف القلب. 
  4. الأنيميا أو فقر الدم. 
  5. مرض الرئة أو الكلى المزمنة. 
  6. اضطرابات النوم حيث تسبب شعوراً عاماً بالإرهاق، من ذلك وهن العضلات.
  7.  نقص فيتامين (د) بالجسم.
  8. ضيق الاوردة وضعف العضلات نتيجة للإفراط في تعاطي التدخين  والإفراط في شرب الكحول، فهو يسبب ضعفاً في عضلات الكتف والورك.

أعراض وهن العضلات

هناك العديد من الأعراض التي يتم الشعور بها في حالة الإصابة بالوهن العضلي ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  1.  ترهل في الجفون.
  2. الغثيان والضعف العام.
  3. الإرهاق من أقل مجهود وفقدان القدرة على مواصلة الأنشطة اليومية الأخرى.
  4. إضطرابات أو تشوش في الرؤية نتيجة وهن عضلات العين.
  5. مواجهة صعوبة في البلع.
  6. التعب الشديد وتشنج العضلات.
  7. فقدان القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  8. فقدان القدرة على الحركة في بعض الأحيان.
  9. الشعور بألم مزمن في اليدين والساقين.
  10. الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

طرق تشخيص وهن العضلات

تتعدد طرق تشخيص وهن العضلات التي يتم إتباعها الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أسباب وأعراض الوهن العضلي وبناءاًَ عليها يتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كالأتي:

  1. إجراء الفحص العصبي وذلك من خلال إختبار ردود أفعالكَ اللاإرادية والكشف عن قوة العضلات والتوازن
  2. إجراء فحص الدم وذلك للكشف عن وجود أجسام مضادة غير طبيعية قد تعطّل مواقع المستقبِلات؛ حيث ينقل العصب الإشارة إلى العضلات الأخرى لكي تتحرّك.
  3. عمل التحفيز المتكرر للعصب حيث يتم وضع الأقطاب على الجلد فوق العضلات المراد اختبارها. ويقوم بإرسال نبضات كهربائية صغيرة عبر الأقطاب الكهربائية لقياس مدى قدرة العصب على إرسال إشارة إلى العضلات. 
  4. إجراء اختبار الإيدروفونيوم حيث يشير إلى الحقن بكلوريد الإيدروفونيوم الكيميائي وهو المادة الكيميائية التي تنقل الإشارات من النهايات العصبية إلى مواقع مستقبلات العضلات الأخرى الخاصة بك.
  5. إجراء اختبار كيس الثلج حيث إذا كان لديك الجفن المتدلي، قد يضع طبيبك حقيبة ممتلئة بالثلج على جفنك. ويفحص الجفن المتدلي من أجل الحصول على علامات التحسن.
  6. إجراء فحص التحفيز الكهربائي العضلي (EMG)  حيث يقيس هذا الاختبار النشاط الكهربائي الإشارات التي يتم إرسالها للعضلات الذي قد تنتقل بين الدماغ والعضلات.
  7. فحص بالتصويرِ المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنينِ المغناطيسي للكشف عنإذا يوجد هناك مشكلات أخرى بالعضلات أو وجود ورم أو أي شذوذٍ أخر في الغُدَّة الصعترية.

طرق علاج وهن العضلات

تتنوع طرق العلاج الوهن العضلي حسب تشخيص كل حالة ومن ضمن طرق العلاج المتبعة ما يلي:

تغيير نمط الحياة 

حيث أن هنالك بعض الأمور الحياتية التي يجب أن تتعدل بشكل سليم للتخفيف من الأعراض وتأثيرها في حياة، بالإضافة أيضاً إلى المساعدة على استغلال طاقته بأفضل طريقة ممكنة وهي تتضمن على:

  1. الحرص على اتباع نظام غذائي صحي مناسب حيث ينصح بتناول أهم العناصر الغذائية والألياف والمعادن المفيدة للجسم.
  2. لابد من أخذ قسط من الراحة يومياً لإعطاء العضلات أكبر قدر من الطاقة.
  3. ارتداء عصابة العين حيث يعمل على تحسين حالة ازدواجية الرؤية في حال الإصابة بها.
  4. تجنب التعرض إلى حالات التخطيط للأنشطة التي قد تحتاج إلى جهداً للقيام بها خلال الأيّام التي يكون فيها المُصاب بكامل طاقته.

 العلاج الدوائي

حيث يتم وصف العلاج الدوائي المتوفرة للتخفيف من أعراض الوهن العضلي، وهي كالأتي:

مثبطات الكولين استيريز تعمل هذه الأدوية على رفع نسبة الاسيتيل كولين في الموصل العصبي العضلي؛ لتعزيز التواصل ما بين الأعصاب والعضلات. 

تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات ومنها البريدنيزون والذي يعمل على تثبيط عمل جهاز المناعة والحد من إفرازه للأجسام المُضادّة.

مثبطات جهاز المناعة الأزاثيوبرين، و السيكلوسبورين، و ميكوفينولات موفيتيل.

العلاج الجراحي 

يتم اللجوء للعلاج الجراحي في حالة الإصابة باضطرابات في الغدة الزعترية في العديد من الحالات، حيث يتم إجراء عملية جراحية لاستئصال هذه الغدة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا كان هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ  أعراض وهن العضلات التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج وهن العضلات وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الإصابة بحالات أعراض وهن العضلات وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وفي حالة إذا واجهتك بعض التساؤلات أو الإستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص المخ وأعصاب من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي بروفيسور يوسف رجبالي المتخصص في علاج وهن العضلات

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online